اردوغان: المحادثات مع صديقي بوتين ستفتح صفحة جديدة في العلاقات الثنائية

6a4468e4957886889f896bfd813390ae

اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأحد  أن مشاركة روسيا مهمة جداً في حل الأزمة السورية ولا يمكن تسويتها بدون جهود موسكو.

وأكد أردوغان في حديث لوكالة “تاس” الروسية قبيل توجهه إلى موسكو انه “بدون مشاركة روسيا من المستحيل إيجاد حل للقضية السورية، فقط وبالتعاون مع روسيا نستطيع وضع حل سياسي للأزمة السورية”.

وأردف بالقول “هذه الزيارة ستكون تاريخية بداية جديدة.. وأنا على ثقة من أن المحادثات مع صديقي فلاديمير ستفتح صفحة جديدة في علاقاتنا الثنائية”… “أعتقد أنه أمام بلدينا الكثير لنعمله سويا”.

وفي معرض تعليقه على علاقات تركيا مع الاتحاد الأوروبي، قال أردوغان: “الاتحاد الأوروبي تخلى عن وعود قطعها لتركيا… هو يخدعنا منذ 53 سنة… نحن وبشكل منهجي نبرهن على نزاهتنا وننتظر الرد بالمثل من الاتحاد الأوروبي…على الاتحاد أن يترك سياسة الكيل بمكيالين”.

ويلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره التركي رجب طيّب أردوغان في سان بطرسبرغ الروسية في التاسع من شهر آب/ اغسطس الجاري، وسيكون هذا أول اجتماع للزعيمين التركي والروسي، بعد حادثة إسقاط تركيا الطائرة الروسية، وعلاوة على ذلك، هذه أول زيارة خارجية لأردوغان بعد محاولة الانقلاب الفاشلة في 15 تموز/ يوليو الماضي.

وفي 29 حزيران/ يونيو الماضي، أجرى الرئيس الروسي مكالمة هاتفية مع نظيره التركي، ردّاً على رسالة من أردوغان قدم فيها اعتذارا لقيام تركيا بإسقاط القاذفة الروسية “سو-24″، في 24 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، وأعرب عن اهتمام أنقرة بتسوية هذا الموضوع.